فصل: 11- أَشعَث بن عَبد الله الأَعمَى، وهو الحُدانيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.4- أَنس بن عَبد الحَميد، أَخُو جَرير بن عَبد الحَميدِ:

61- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم الرازي، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا أَنس بن عَبد الحَميد أَخُو جَرير بن عَبد الحَميد، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن رابَط فَواق ناقَة حَرَّمَه الله على النارِ».
هَذا حَديث مُنكَرٌ وقَد رَأَيت لَه غَير حَديث مِن هَذا النَّحو، فَإِن كان ابن حُمَيد ضَبَط عنه فليس هو مِمَّن يُحتَج به.

.5- أُنَيس بن خالد التَّميمي، كُوفيٌّ:

62- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري مُحمد بن إِسماعيل يقول: أُنَيس بن خالد سَمِع المُسَيَّب بن رافِع وجامِع بن أَبي راشد ومُحارِب بن دِثار، رَوى عنه زَيد بن حُباب، لَيس بِذاكَ.

.6- أَسَد بن عَطاءٍ:

أَسَد بن عَطاء مَجهولٌ.
رَوى عن عِكرمة حَديثًا لا يُتابَع عَليه، على أَنَّ دُونه مَِندَلاً، فَلَعَلَّه أُتِي منهُ.
والحَديث:
63- ما حَدثناه مُحمد بن زَنجُويه الأَصبَهاني، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، قال: حَدثنا مَِندَل، عن أَسَد بن عَطاء، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَقِفَن أَحَدُكُم مَوقِفًا يُضرَب فيه رَجُل سَوطًا ظُلمًا، فَإِن اللَّعنَة تَنزِل على مَن حَضَرَهُ، حَيث لَم يَدْفَعُوا عنه، ولا يَقِفَن أَحَد مِنكُم مَوقِفًا يُقتَل فيه رَجُل ظُلمًا، فَإِن اللَّعنَة تَنزِل على مَن حَضَرَهُ، حَيث لَم يَدْفَعُوا عنه».

.7- أَسَد بن عَمرو البَجَلي، كُوفيٌّ:

64- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: أَسَد بن عَمرو، أَبو المُنذِر البَجَلي، كُوفي صاحِب رَأي لَيس بِذاك عِندَهُم.
65- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَسَد بن عَمرو صَدُوقٌ؟ قال: أَصحاب أَبي حَنيفَة لَيس يَنبَغي أَن يُروى عنهم شَيءٌ!.
66- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا عُقبَة بن مُكرَم، قال: حَدثنا أَسَد بن عَمرو البَجَلي، أَبو المُنذِر، قال: حَدثنا حُصَين بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا سالم بن أَبي الجَعد، عن جابر بن عَبد الله في قَولهِ: {وإِذا رَأَوا تِجارَةً أَو لَهوًا انفَضُّوا إِلَيها} قال: قَدِمَت عير المَدينَة يحمِل طَعامًا في يَوم الجُمُعة، ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في الصَّلاة، فَخَرَجُوا إِلَيها وانصَرَفُوا حَتَّى لَم يَبق مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلاَّ اثنا عَشَر رَجُلاً، فَأَنزَل الله هَذه الآية، فَنُهو عن ذَلك، وكان الباقينَ: أَبو بَكر، وعُمرُ، وعُثمان، وعَلي، وطَلحة، والزُّبَيرُ، وسَعد، وسَعيد بن زَيد بن عَمرو بن نُفَيل، وعَبد الرَّحمَن بن عَوف، وبِلال، وابن مَسعُود، وأَبو عُبَيدة بن الجَراح، أَو عَمار بن ياسِر-الشَّك مِن أَسَد بن عَمرو-.
هَكَذا حَدَّث أَسَد بِهذا الحَديث ولَم يُبَيِّن هَذا التَّفسير مِمَّن هو وجَعَلَه مُدمَجًا في الحَديث، وقَد رَواه هُشَيم بن بَشير، وخالد بن عَبد الله عن حُصَين، ولَم يَذكُرا هَذا التَّفسير كُلَّهُ، وهَؤُلاء القَوم يَتَهاونُون بِالحَديث ولا يَقُومُن به ويَصِلُونه بِما لَيس منه فَيُفسِدُون الرِّوايةَ.
67- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبي، قال: أَخبَرنا هُشَيم، قال: أَخبَرنا حُصَين، عن أَبي سُفيان، وسالم بن أَبي الجَعد، عن جابر بن عَبد الله، قال: «بَينَما النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قائِم يَوم الجُمُعة إِذ قَدِمَت عير إِلى المَدينَة، قال: فَلَم يَزَل يَتَبَرَّزُوا أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَتَّى لَم يَبق معَه إِلاَّ اثنا عَشَر رَجُلاً، فيهم: أَبو بَكر، وعُمرُ، ونزَلَت هَذه الآيَةُ: {وإِذا رَأَوا تِجارَةً أَو لَهوًا}».
68- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَفان،
69- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عَمرو بن عَون، قالا: حَدثنا خالد، عن حُصَين، عن سالم بن أَبي الجَعد، عن جابر بن عَبد الله، قال: «بَينَما نَحن مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَوم الجُمُعة، فَقدِمَت عير تَحمِل طَعامًا، فانصَرَف الناس إِلَيها، فَما بَقي مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِلاَّ اثنا عَشَر رَجُلاً، أَنا فيهم-وقال عَفان: أَنا منهُم- فَنَزَلَت هَذه الآيَةُ: {وإِذا رَأَوا تِجارَةً أَو لَهوًا انفَضُّوا إِلَيها وتَرَكُوك قائِمًا}».

.8- أَسَد بن وداعَة، شاميٌّ:

70- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: كَان أَزهَر الحَرازي وأَسَد بن وداعَة وجماعة يَجلسُون يَسُبُّون عَلي بن أَبِي طَالِبٍ رَضي الله عنه، وكان ثَور بن يَزيد في ناحيَة لا يَسُب، فَإِذا لَم يَسُب جَرُّوا بِرِجلهِ.

.9- أَسَد بن عَبد الله البَجَلي، كُوفيٌّ:

71- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: أَسَد بن عَبد الله البَجَلي سَمِع ابْن يَحيَى بن عَفيف، عن جَدِّه، ولَم يُتابَع في حَديثه، كان على خُراسانَ.
والحَديث:
72- ما حَدثناه مُحمد بن عُبَيد بن أَسباط، قال: حَدثنا أَبو غَسان مالك بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن خُثَيم الهِلالي، عن أَسَد بن عَبد الله البَجَلي، عن ابن يَحيَى بن عَفيف، عن جَدِّه عفيف، قال: جِئت في الجاهِليَّة إِلى مَكَّة، فَنَزَلت على العَباس بن عَبد المُطَّلب، فَبَينَما أَنا عِندَه وأَنا أَنظُر إِلى الكَعبَة وقَد تَحَلَّقَت الشَّمسُ، وارتَفَعَت، إِذ جاء شاب حَتَّى دَنا مِن الكَعبَة فَرَفَع رَأسَه فانتَصَب قائِمًا مُستَقبِلَها، إِذ جاء غُلام حَتَّى قام عن يَمينِه، ثُم لَم يَلبَث إِلاَّ يَسيرًا حَتَّى جاءَت امرَأَة فَقامت خَلفَهُما، ثُم رَكَع الشاب ورَكَع الغُلام ورَكَعَت المَرأَةُ، ثُم رَفَع الشاب رَأسَهُ، ورَفَع الغُلامُ، ورَفَعَت المَرأَة رَأسَها، ثُم خَر الشاب ساجِدًا، وخَر الغُلامُ، وخَرَّت المَرأَةُ، فقال العَباسُ: تَدري مَن هَذا؟ قُلتُ: لا، فقال: هَذا مُحمد بن عَبد الله، ابن أَخي، وهَذا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، وهَذه خَديجَة بِنت خُويلد، زَوجَة ابن أَخي هَذا، إِن ابن أَخي هَذا حَدثنا أَنَّ رَبَّه رَب السَّماوات والأَرض أَمَرَه بِهذا الَّذي هو عَليه، فَهو عَليه، ولا والله ما أَعلَم على وجه الأَرض أَحَدًا على هَذا الدّين غَير هَؤُلاء الثَّلاثَةِ.
قال عَفيفٌ: فَتَمَنَّيت بَعد أَن أَكُون رابِعَهُم.

.10- أَسيد بن زَيد الجَمالُ، كُوفيٌّ:

73- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَسيد بن زَيد الجَمال كَذاب، ذَهَبت إِلى الكَرخ ونزَلَت في دار الحَذائينَ فَأَرَدت أَن أَقُول لَه: يا كَذاب فَفَرِقت مِن شِغار الحَذائينَ.
74- حَدثنا القاسِم بن مُحمد النَّهمي، حَدثنا أَسيد بن زيد الجَمال، قال: حَدثنا قَيس بن الرَّبيع، عن أَبي المِقدام، عن عَدي، عن أُم قَيس ابنَة مِحصَن، قالَت: دَخَلت على زَينَب بِنت جَحش ووجهُها مُحمَر، قالَت: «دَخَل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأَنا نائِمَة فَضَرَبَني بِمِحَشَّةٍ معَهُ، فَقلتُ: أَيْشٍ الْمِحَشَّةُ؟ قالَت: السَّعَف الأَبيَضُ، فقال: هَذه الفِتَن العِظام قُلتُ: يَهلَك الصالحُون؟ قال: نَعَم، ثُم يُنَجّي الله الَّذين آمَنُوا».
إِنما رَوى:
75- قَيس،
76- والثَّوري،
77- وشَريك، عن أَبي المِقدامِ: ثابِت بن هُرمُز، عن عَدي بن دينار، عن أُم قَيس ابنَة مِحصَن، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في دَم الحَيض يُصيب الثَّوب، قال: «اغسِليه بِماء وسِدر وحُكّيه بِضِلَع» وهَذا أَيضًا، فَلَم يُتابَع عَليه ثابِت بن هُرمُز، وإِنما أَدْخَل أَسيد حَدِيثًا في حَديثٍ فيما يُرَى.

.11- أَشعَث بن عَبد الله الأَعمَى، وهو الحُدانيُّ:

في حَديثه وهمٌ.
78- حَدثنا إِسحاقُ، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، قال: أَخبَرني الأَشعَثُ، عن الحَسن، عن عَبد الله بن مُغَفَّل، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَبُولَن أَحَدُكُم في مُستَحَمِّه، ثُم يَتَوضَّأ فيه، فَإِن عامَّة الوسواس منهُ».
79- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، حَدثنا عَلي بن عَبد الله بن جَعفَر المَديني، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، عن الحَسن بن ذَكوان، عن الحَسن، عن عَبد الله بن مُغَفَّل، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن البَول في المُغتَسَل».
قال يَحيَى: قيل لَه: أَسَمِعتَه مِن الحَسنِ؟ قال: لا.
80- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا شُعبة، عن قَتادة، عن عُقبَة بن صُهبان، قال: سمعتُ عَبد الله بن مُغَفَّل يقول: البَول في المُغتَسَل يَأخُذ منه الوسواسُ.
حَديث شُعبة أَولَى، ولَعَل الحَسن بن ذَكوان أَخَذَه عن أَشعَث الحُدانيِّ.

.12- أَشعَث بن سَعيد، أَبو الرَّبيع السَّمانُ:

81- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: أَبو الرَّبيع السَّمانُ، عن عاصِم بن عُبَيد الله، وأَبي بِشر، وأَبي هاشِم، رَوى عنه وَكيع، وأَبو نُعيم: لَيس بِمَترُوك، ولَيس بِالحافِظ عِندَهُم.
قال البُخاريُّ: وقال ابن مَعِين: لَيس بِثِقَة.
82- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: أَخبَرنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: أَشعَث بن سَعيد: أَبو الرَّبيع السَّمانُ، لَيس بِشَيء.
83- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني،
84- ومُحمد بن زَكَريا البَلخي، قالا: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن أَبي الرَّبيع أَشعَث بن سَعيد شَيئًا قَطُّ.
85- حَدثنا الحُسين بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال هُشَيمٌ: بَلَغَني أَنَّ شُعبة يَغمِز أَبا الرَّبيع السَّمانَ.
86- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، يقول: أَشعَث بن سَعيد أَبو الرَّبيع السَّمان حَديثه لَيس بِذاك، مُضطَرِبٌ.
87- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا الأَعيَنُ، قال: سمعتُ أَبا الرَّبيع السَّمانَ.
ومِن حَديث أَبي الرَّبيعِ:
88- ما حَدثناه مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد، قال: حَدثنا أَبو الرَّبيع السَّمانُ، قال: حَدثنا عاصِم بن عُبَيد الله، عن سالم بن عَبد الله، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا مَس الخِتان الخِتان فَقد وجَب الغُسلُ».
89- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن النَّصيبي، قال: حَدثنا شَيبانُ، قال: حَدثنا أَبو الرَّبيع السَّمانُ، عن عاصِم بن عُبَيد الله، عن عَبد الله بن عامِر بن رَبيعَة، عن أَبيه، قال: «كُنا مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم في لَيلَة سَوداء مُظلمَة، فَنَزَلنا مَنزِلاً فَجعل الرَّجُل يَأخُذ الأَحجار فَيَجعَلُها مَسجِدًا، فَيُصَلّي فيه، فَلَما أَصبَحنا إِذا نَحن صَلَّينا لغَير القِبلَة، فَقُلنا: يا رَسول الله صَلَّينا لغَير القِبلَة، فَأَنزَل الله تَبارَك وتَعالَى: {ولله المَشرِق والمَغرِب فَأَينَما تُولُّوا فَثَم وجه الله}».
ولَه غَير حَديث مِن هَذا النَّحو لا يُتابَع على شَيء منها.
وأَما حَديث سالم فَيُروى بِأَسانيد جياد ثابِتَة عن عائِشة.
وأَما حَديث عامِر بن رَبيعَة فليس يُروى مَتنُه مِن وجه يَثبُتُ.

.13- أَشعَث بن سَوار، كُوفيٌّ:

90- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن حَدَّثا عن سُفيان عن أَشعَث بن سَوار شَيئًا قَطُّ.
91- حَدثنا ابن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن أَشعَث بن سَوار، قال أَبو حَفص: ورَأَيت عَبد الرَّحمَن يَخُط على حَديثه.
92- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: أَشعَث بن سَوار ضَعيفٌ.
93- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَشعَث بن سَوار، قال: هو أمْثَل مِن مُحَمد بن سالم، ولَكِنه على ذاك، يَعني: ضَعيف.
94- وحَدثنا عَبد الله في مَوضِع آخَر، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَشعَث بن سَوار ضَعيفٌ.
95- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: لحَجاج بن أَرطاة، ومُحمد بن إِسحاق عندي سَواء، وأَشعَث بن سَوار دُونهُما، ويَحيَى بن أَبي أُنَيسَة أَحَب إِلَي مِن حَجاج، وأَشعَث بن سَوار ومُحَمد بن إِسحاق.
ومِن حَديث أَشعَث بن سَوارٍ:
96- ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيس، قال: حَدثنا عَلي بن جَعفَر بن زياد الأَحمَرُ، قال: حَدثنا عَبد الرَّحيم بن سُليمان، عن أَشعَث بن سَوار، عن الحَسن، عن أَبي مُوسَى، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «الأُذُنان مِن الرَّأسِ».
قال أَبو جَعفر: لا يُتابَع عَليه، والأَسانيد في هَذا الباب لَيِّنَةٌ.

.14- أَشعَث بن بَراز الهُجَيمي، بَصريٌّ:

97- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَشعَث بن بَراز الهُجَيمي لَيس بِشَيء.
ومِن حَديثه؛
98- ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا أَبو عَون مُحمد بن عَون الزّيادي، قال: أَخبَرنا أَشعَث بن بَراز، عن قَتادة، عن عَبد الله بن شَقيق، عن أَبي هُريرة أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا حُدِّثتُم عنّي حَديثًا يُوافِق الحَق فَخُذُوا به، حَدَّثت به، أَو لَم أُحَدِّث به».
ولَيس لهَذا اللَّفظ عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِسناد يَصِح، وللأَشعَث هَذا غَير حَديث مُنكَر.

.15- أَشعَث ابن عَم حَسن بن صالح، كُوفيٌّ:

كان لَه مَذهَب، لَيس مِمَّن يَضبِط الحَديث.
ومِن حَديثه؛
99- ما حَدثناه مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الكِسائي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سالم، قال: حَدثنا أَشعَث ابن عَم حَسن بن صالح، قال: حَدثنا مِسعَر، عن عَطية العَوفي، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَكتُوب على باب الجَنةِ: لا إِلَه إِلاَّ الله، مُحمد رسول الله، أَيَّدتُه بِعَلي قَبل أَن يَخلُق الله السَّماوات والأَرض بِأَلفَي سَنَة».
قال أَبو جَعفر: وزَكَريا الكِسائي ويَحيَى بن سالم لَيسا بِدُون أَشعَث في الأَسانيدِ.

.16- إياس بن خَليفة:

مَجهول في الرِّوايَة، في حَديثه وهمٌ.
100- حَدثنا داوُد بن مُحمد المَروزي، قال: حَدثنا أُمَيَّة بن بِسطام، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، عن رَوح بن القاسِم، عن ابن أَبي نَجيح، عن عَطاء، عن إياس بن خَليفة، عن رافِع بن خَديج أَنَّ عَليًّا أَمَر عَمارًا أَن يَسأَل رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن المَذي، فقال: «يَغسِل مَذاكيرَه ويَتَوضَّأُ».
ورَوى هَذا الحَديث:
101- ابن عُيَينة،
102- ومَعمَر،
103- وعَمرو بن دينار، عن عَطاء، عن عائِش بن أَنس؛ أَنَّ عَلي بن أَبِي طَالِبٍ، رَضي الله عنه، قال للمِقدادِ: سَل لي رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، عن الرَّجُل يُلاعِب امرَأَتَه ويُكَلِّمُها، فَيَكُون منه المَذيُ، فَإِنه لَولا ابنَتُه تَحتي لَسأَلتُهُ، فَسَأَلَه المِقدادُ، قال: «يَغسِل ذَكَرَهُ، وأُنثَيَيه، ثُم ليَنضَح في فَرجِه».
هَذا لَفظ مَعمَر حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عنه.
104- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، حَدثنا عَمرو بن دينار، قال: سمعتُ عَطاء بن أَبي رَباح، قال: سمعتُ عائِش بن أَنس يقول: سمعت عَلي بن أَبِي طَالِبٍ رَضي الله عنه على مِنبَر الكُوفَة، يقول: كُنت أَجِد مِن المَذي شِدَّةً، فَأَرَدت أَن أَسأَل رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وكانت ابنَتُه عندي، فاستَحيَيت أَن أَسأَلَه، فَأَمَرت عَمارًا فَسَأَلَه، فقال: «إِنما يَكفي منه الوضُوءُ».
105- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا مُحمد بن مُسلم، قال: حَدثنا مُحمد بن يَزيد بن سِنان، قال: حَدثنا مَعْقِل، عن عَمرو، عن عَطاء، عن عائِش بن أَنس، عن عَمار بن ياسِر قال: أَرسَلَني عَلي إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: سَله عن المَذيِ؛ فَإِن عندي ابنَتُه وأَنا أَستَحيي، فَسأَلتُهُ، فقال: «منه الوضُوءُ».
106- حَدثنا إِسحاقُ، عن عَبد الرَّزاق، عن ابن جُريج، عن عَطاء، قال: أَخبَرني عائِش بن أَنس، أَخُو بَني سَعد بن لَيث، قال: تَذاكَر عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، وعَمار بن ياسِر، والمِقداد بن الأَسودِ: المَذي، فقال عَلي: إِنّي رَجُل مَذاءٌ فاسألُوا عن ذَلك رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؛ فَإِنّي أَستَحيي أَن أَسأَلَه عن ذَلك لمَكان ابنَتِه مِنّي، ولَولا مَكان ابنَتِه مِنّي لَسأَلتُهُ، قال عائِشٌ: فَسَأَلَه أَحَد الرَّجُلَينِ: إِما عَمار، أَو المِقدادُ، قال: فَسَمَّى لي عائِش الَّذي سَأَل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم منهُما فَنَسيتُهُ، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «ذاكُم المَذي إِذا وجَد أَحَدُكُم فَليَغسِل ذَلك منهُ، ثُم ليَتَوضَّأ فَيُحسِن وضُوءَهُ، ثُم ليَنضَح فَرجَهُ».
قال أَبو جَعفر: حَديث ابن عُيَينة ومَعمَر أَولَى.

.17- إياس بن أَبي إياسٍ:

مَجهول أَيضًا، وحَديثه غَير مَحفُوظ.
107- حَدثنا عَلي بن الحُسَين، قال: حَدثنا أَحمد بن عِمران الأَخفَش، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَكر السَّهمي، قال: حَدثنا إياس بن أَبي إياس، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن سَلمان الفارِسي قال: «خَطَبَنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: أَيُّها الناس مَن فَطَّر صائِمًا كان لَه مِثل أَجرِه» وذَكَر حَديثًا طَويلاً في فَضل شَهر رَمَضان قَد رُوي مِن غَير وجه لَيس لَه طَريق ثَبتٌ.

.18- أُمَيَّة بن سَعيد الأُمَويُّ:

مَجهول أَيضًا، في حَديثه وهم، ولَعَلَّه أُتي مِن عَمرو بن الحُصَينِ.
108- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عَمرو بن الحُصَين العُقَيلي، قال: حَدثنا أُمَيَّة بن سَعيد الأُمَوي، قال: أَخبَرنا صَفوان بن سُلَيم، عن حُميد بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يُنشِئ الله السَّحاب، ثُم يُنزِل فيها الماء، فَلا شَيء أَحسَن مِن ضَحِكِه، ولا شَيء أَحسَن مِن مَنطِقِه، وضَحِكُه البَرقُ، ومَنطِقُه الرَّعدُ».
109- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عُمر بن عَبد الوهاب الرّياحي، حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن أَبيه، قال: إِنّي لَجالس مع عَمّي حُميد بن عَبد الرَّحمَن في مَسجِد الرَّسُول صَلى الله عَليه وسَلم إِذ عَرَض في ناحيَة المَسجِد شَيخ جَليل، فَأَرسَل إِلَيه حُمَيد، فَدَعاهُ، فقال لَه حُمَيدٌ: الحَديث الَّذي ذَكَرت أَنَّك سَمِعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول في السَّحابِ؟ فقال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «إِن الله يُنشِئ السَّحاب فَيَنطِق أَحسَن المَنطِق، ويَضحَك أَحسَن الضَّحِكِ».